کد مطلب:280393 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:256

الانقلاب علی تعالیم الهیکل
بعد وفاة سلیمان علیه السلام انقسمت الدولة الواحدة التی وضع داوود علیه السلام أساسها، ویمكن القول أنه بعد سلیمان أصبح لدینا تاریخین للیهود الذین لم یتحدوا فی مملكة واحدة بعد سلیمان، تاریخ مملكة إسرائیل فی الشمال. وتاریخ مملكة یهوذا فی الجنوب، ویمكننا القول أیضا أنه بعد سلیمان أصبح للیهود قبلتین لا قبلة واحدة. وتحدید القبلة فی التوراة جاء كما یلی وإذا جاء بك الرب إلهك إلی الأرض التی أنت داخل إلیها. فاجعل البركة علی جبل جرزیم. واللعنة علی جبل عیبال [1] وعلی أرضیة الخلاف والاختلاف والافتراق، قال السامریون إنها جبل جزریم وعلی ذلك دونوا توراتهم، وقال العبرانیون إنها جبل عیبال وعلی ذلك دونوا توراتهم، وهذه الكلمة هی التی میزت بین التوراتین. وفی عهد المسیح ابن مریم علیه السلام سألته امرأة سامریة عن هذا الاختلاف قالت له یا سید أری إنك نبی.

آباؤنا عبدوا الله فی هذا الجبل. وأنتم الیهود تصرون علی أن أورشالیم یجب أن تكون المركز الوحید للعبادة. فأجابها یسوع: صدقینی یا امرأة



[ صفحه 63]



ستأتی الساعة التی فیها تعبدون الله لا فی هذا الجبل ولا فی أورشالیم [2] وكان علیه السلام یشیر بذلك إلی بیت الله الحرام فی مكة المكرمة كما سنبین فی موضعه.

وجماعة الیهود مختلفون فی الصحیح بین النصین حتی الآن. فكل جماعة من الیهود تدعی أن الآخرین حرفوا هذا الموضع فی التوراة. وما زال الخلاف بین العلماء. فآدم كلارك فی تفسیره 1 / 817 ینقل عن المحقق كنیكات إنه یدعی صحة السامریة. والمحققان (باری) و (درشیور) یدعیان صحة العبرانیة. [3] .

ویمكننا القول أیضا أنه بعد سلیمان علیه السلام صدرت قرارات رسمیة من القیادة بعبادة العجول، وأول من سن هذه السنة (یربعام) مؤسس مملكة إسرائیل الشمالیة، فعندما وجد شعبه یذهب إلی أورشالیم عاصمة خصمه ملك یهوذا لیقربوا ذبانحهم فی بیت الله هناك قال: إن صعد هذا الشعب لیقربوا ذبائح فی بیت الرب فی أورشالیم. یرجع قلب هذا الشعب إلی سیدهم ملك یهوذا ویقتلونی [4] ولهذا السبب أقدم علی عمل واتخذ قرارا. یقول العهد القدیم: وعمل عجلین من ذهب. وقال لهم. [5] كثیر علیكم أن تصعدوا إلی أورشالیم، هوذا آلهتك یا إسرائیل الذین أصعدوك من أرض مصر. ووضع واحد فی بیت إیل وجعل الآخر فی دان.. [6] وبنی المرتفعات وصیر كهنة من أطراف الشعب لم یكونوا من أبناء لاوی [7] (والكهانة. فی سبط لاوی موقوفة علی أبناء هارون)



[ صفحه 64]



وما لبثت هذه السنة أن انتشرت. وصدرت قرارات علیا علی امتداد المسیرة تنظم هذه العبادة، وعلی امتداد المسیرة الإسرائیلیة بعث الله تعالی الأنبیاء إلیهم فی المملكتین. لیسوقوهم إلی سبیل الفطرة ولیكونوا علیهم حجة وهم یتحركون تحت سقف الامتحان والابتلاء لینظر الله إلیهم كیف یعملون، ویذكر الكتاب المقدس أن الأنبیاء الذین بعثوا فی مملكة إسرائیل الشمالیة هم: إیلیا، الیشع، عاموس، هوشع، أما الذین بعثوا فی مملكة یهوذا الجنوبیة فهم: یوئیل، أشعیا، میخا، صفنیا حبقوق، أرمیا، وكذب الشعب منهم من كذب وقتل منهم من قتل.

وسجل سفر الملوك انحرافات بنی إسرائیل بعد سلیمان فی أكثر من موضع. منه إن بنی إسرائیل أخطأوا إلی الرب إلههم الذی أصعدهم من أرض مصر من تحت ید فرعون مصر. واتقوا آلهة أخری وسلكوا حسب فرائض الأمم الذین طردهم الرب من أمام بنی إسرائیل وملوك إسرائیل الذین أقاموهم. وعمل بنو إسرائیل سرا ضد الرب إلههم أمور لیست بمستقیمة وبنوا لأنفسهم مرتفعات فی جمیع مدنهم... وأقاموا لأنفسهم أنصابا وسواری علی كل تل عال وتحت كل شجرة خضراء. وأوقدوا هناك علی جمیع المرتفعات مثل الأمم الذین ساقهم الرب من أمامهم. وعملوا أمورا قبیحة.. وعبدوا الأصنام التی قال الرب لهم عنها لا تعملوا هذا الأمر. وأشهد الرب علی إسرائیل وعلی یهوذا عن ید جمیع الأنبیاء وكل راء قائلا: إرجعوا عن طرقكم الردیة واحفظوا وصایای فرائضی حسب كل الشریعة التی أوصیت بها آباءكم والتی أرسلتها إلیكم عن ید عبیدی الأنبیاء. فلم یسمعوا بل صلبوا أقفیتهم كأقفیة آبائهم الذین لم یؤمنوا بالرب إلههم. ورفضوا فرائضه وعهده الذی قطعه مع آبائهم وشهاداته التی شهد بها علیهم.

وساروا وراء الباطل وصاروا باطلا وراء الأمم الذین حولهم الذین أمرهم الرب أن لا یعملوا مثلهم. وتركوا جمیع وصایا الرب إلههم وعملوا



[ صفحه 65]



لأنفسهم مسبوكات عجلین. وعملوا سواری وسجدوا لجمیع جند السماء وعبدوا البعل. [8] .

وسجل أشعیا فی سفره هذه الانحرافات، ومما قال كما ذكر العهد القدیم: أسمعی أیتها السماوات. واصغی أیتها الأرض، الآن الرب یتكلم، ربیت بنین ونشأتهم. أما هم فعصوا علی، الثور یعرف قانیه والحمار معلف صاحبه، أما إسرائیل فلا یعرف، شعبی لا یفهم، ویل للأمة الخاطئة، الشعب الثقیل الإثم. نسل فاعلی الشر. أولاد مفسدین، تركوا الرب. استهانوا بقدوس إسرائیل. ارتدوا إلی الوراء، علی من تضربون بعد. تزدادون زیغانا، كل الرأس مریض وكل القلب سقیم. من أسفل القدم إلی الرأس لیس فیه صحة. بل جرح وإحباط وضربة طریة لم تعصر ولم تعصب ولم تلین بالزیت [9] وقال: وقد ارتد الحق إلی الوراء والعدل یقف بعیدا. لأن الصدق سقط فی الشارع والاستقامة لا تستطیع الدخول. وصار الصدق معدوما. والحائد عن الشر یسلب. [10] .

والخلاصة لقد أقام الله الحجة علی بنی إسرائیل ببعث الأنبیاء فیهم، وأمرهم سبحانه أن یوفوا بعهده وأن یذكروا نعمته التی أنعمها علیهم وأن لا یعبدوا إلا إیاه، وحذرهم سبحانه من عواقب العصیان والكفر، ولكن قست قلوبهم واندفعت قافلتهم فی طریق الانحراف، رافعة لأعلام والاستكبار فی الأرض بغیر حق تصد بها عن سبیل الله، وعلی طریق الانحراف وضعوا مقدمات الفتن التی تنتهی نتائجها فی سلة المسیح الدجال.



[ صفحه 66]



ولما كان الیهود قد رفعوا علی امتداد مسیرتهم بعد ذلك لافتة تقول بأنهم شعب الله المختار، فإننا سنلقی بعض الضوء علی مملكة إسرائیل فی الشمال ومملكة یهوذا فی الجنوب. لتظهر رموز المسیرة ویقف الباحث علی الحركة الحقیقیة للقافلة. لیقرر ماذا قدمت الصفوة والقدوة فی مملكة إسرائیل الشمالیة ومملكة یهوذا الجنوبیة. وهل ما قدموه یستقیم مع صراط الفطرة. وهل تحلیل حوادث هذه المرحلة التاریخیة یقود إلی دوائر الأمان الغیبیة التی بینها الأنبیاء والرسل.



[ صفحه 67]




[1] التثنية 26 / 11.

[2] إنجيل يوحنا 4 / 20 - 22.

[3] المقارنات / د. محمد الصادقي ص 99.

[4] الملوك الأول 12 / 25.

[5] أي قال للشعب.

[6] الملوك الأول 12 / 28 - 29.

[7] المصدر السابق 12 / 21 - 22.

[8] الملوك الثاني 17 / 7، 10، 11، 12، 13، 17.

[9] أشعيا 1 / 3 - 7.

[10] المصدر السابق 59 / 14.